منــتدى همس الوداع
اهلا بك زائرنا الكريم

يسعدنا االانضمام الى اسرتنا


منتديات همس الوداع
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 |×|شلل النوم المؤقت أو الجاثوووم|×|

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فآرس الآحلأم
الأدَرآيٌ الـعَآمً
الأدَرآيٌ الـعَآمً
avatar

رسالة SMS مآهـمـّـنـي فـرآآق مَن لا هـمّـه .. فـرآآقي
بـ يـمـووت رآآع الـجـفآ ~ مـآجـيـت كـلـّمـتــه ..!
عدد المساهمات : 94
نقاط : 113
تاريخ التسجيل : 19/10/2011
الموقع : أآرض ألؤآعده~
المزاج : أحِبِكُم فِدِيتَ رؤحِكُم

مُساهمةموضوع: |×|شلل النوم المؤقت أو الجاثوووم|×|   الأحد ديسمبر 18, 2011 4:25 pm

پسم آلله آلرحمن آلرحيم




يعتپر شلل آلنوم آلمؤقت تچرپة مرعپة عند آلپعض، ومن أعرآضه، عدم آلمقدرة على تحريگ آلچسم آو آحد أعضآئه في پدآية آلنوم آو عند آلآستيقآظ، گمآ يمگن آن يصآحپه هلوسآت مخيفة. وتستغرق أعرآض شلل آلنوم من ثوآن آلى عدة دقآئق، وخلآلهآ يحآول پعض آلمرضى طلپ آلمسآعدة آو حتى آلپگآء ، لگن دون چدوى، وتختفي آلآعرآض مع مرور آلوقت آو عندمآ يلآمس أحد مآ آلمريض آو عند حدوث ضچيچ . وقد آظهرت آلدرآسآت پأن 2% من آلنآس يتعرضون لشلل آلنوم على آلآقل مرة في آلشهر، وقد يصيپ هذآ آلمرض آلمرء في أي عمر، و يتعرض 12% من آلنآس لهذه آلآعرآض لأول مرة خلآل آلطفولة .

مآ آلذي يحدث في آلدمآغ خلآل هذه آلظآهرة آلغريپة ؟


من آلثآپت علميآً آن آلنوم يتگون من عدة مرآحل ، آحد هذه آلمرآحل (حرگة آلعين آلسريعة)، وتحدث آلآحلآم خلآل هذه آلمرحلة ، وقد خلقنآ آلله پطريقة تمنعنآ من تنفيذ أحلآمنآ، وتعرف پحآلة(آرتخآء آلعضلآت ). وآرتخآء آلعضلآت يعني آن چميع عضلآت آلچسم تگون مشلولة خلآل مرحلة آلآحلآم مآ عدآ عضلة آلحچآپ آلحآچز و عضلآت آلعين ، فحتى لو حلمت پأن آلرچل آلخآرق، فإن آلية إرتخآء آلعضلآت تضمن لگ پقآءگ في سريرگ، وتنتهي هذه آلآلية پمچرد آنتقآلگ آلى مرحلة أخرى من مرآحل آلنوم آو آستيقآظگ من آلنوم، إلآ أنه وفي پعض آلآحيآن يستيقظ آلمريض خلآل مرحلة حرگة آلعين آلسريعة ، في حين آن هذه آلآلية (آرتخآء آلعضلآت) لم تگن قد توقفت پعد، و ينتچ عن ذلگ آن يگون آلمريض في گآمل وعيه ويعي مآ حوله ، و لگنه لآ يستطيع آلحرگة پتآتآً ، وپمآ آن آلدمآغ گآن في طور آلحلم فإن ذلگ قد يؤدي آلى هلوسآت مرعپة و شعور آلمريض پآقترآپ آلموت آو مآشآپه ذلگ .

هل شلل آلنوم مؤذ ؟

يظن پعض آلمصآپين پشلل آلنوم أن سآعة آلموت قد حآنت ، و پعضهم آلآخر يعتقد آن هنآلگ چنّي يضغط على صدره ، إلآ آن ذلگ ليس له أي أسآس علمي ، گمآ آنه لم يثپت حدوث آي حآلة وفآة خلآل شلل آلنوم ، فآلحچآپ آلحآچز لآ يتأثر ، ويپقى آلتنفس طپيعيآً و گذلگ مستوى آلآوگسچين في آلدم . يگون شلل آلنوم آلعرض آلوحيد عند أگثر آلمرضى، ولگن في پعض آلحآلآت يگون مصحوپآً پآضطرآپ آخر يدعى نوپآت آلنعآس آو آلنوم آلقهري، و آلنوم آلقهري آضطرآپ نوم يتميز پهچمآت غير مقآومة ولآ يمگن آلسيطرة عليهآ من آلنعآس تصيپ آلمريض پآلنوم . وآلمرضى آلمصآپون پشلل آلنوم آلمصآحپ للنوم آلقهري يحتآچون آلى آلعلآچ آلطپي وآلمتآپعة آلطپية لعلآچ آلنوم آلقهري. من نآحية أخرى فإن آلمرضى آلذين لآ يگون شلل آلنوم لديهم مصآحپآً للنوم آلقهري ، فنود طمأنتهم پأن هذآ آلآضطرآپ حميد ولآ يحمل آي خطر على حيآتهم ، و معظم هؤلآء آلمرضى ليسوآ پحآچة آلى علآچ طپي .

مآ هو آلعلآچ ؟

يحتآچ آلمرضى آلمصآپون پشلل آلنوم غير آلمصآحپ للنوم آلقهري أن يدرگوآ پأنهم غير مصآپين پأي مرض عقلي آو مرض عضوي خطير ، گمآ أن معظمهم لآ يحتآچون آلى آي علآچ طپي . و أفضل مآ يمگن آن يفعله مرضى شلل آلنوم خلآل حدوث آلنوپة آن يحآولوآ تحريگ عضلآت آلوچه و تحريگ آلعينين من چهة آلى آخرى ، ففعل ذلگ گفيل پإسرآع إنهآء هذه آلآعرآض . وفي حآلآت آلزيآدة آلمتگررة في حدوث هذه آلآعرآض گحدوثهآ آگثر من مرة في آلآسپوع على سپيل آلمثآل ، قد يصف آلطپيپ آلمختص أدوية لآستخدآمهآ . ومن آلمعروف پأن آلضغط آلنفسي و آلتوتر إضآفة آلى عدم گفآية آلنوم يزيد من حدوث هذه آلآعرآض.

لذلگ و لتقليل آحتمآل حدوث ذلگ ينصح پآتپآع آلتآلي :

1. حآول آلحصول على آلقدر آلگآفي من آلنوم .

2. حآول آلتقليل من آلضغوط آلتي تتعرض لهآ .

3. مآرس آلتمآرين آلريآضية ، و لگن قپل آلنوم پوقت گآف .

4. حآفظ على چدول نوم و آستيقآظ منتظم .

5. تقول پعض آلفرضيآت پأن آلنوم على آلچنپ يسآعد في آلتخلص من هذه آلنوپآت

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
|×|شلل النوم المؤقت أو الجاثوووم|×|
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــتدى همس الوداع :: «۩۞۩- القسم العام -۩۞۩» :: ¨°o.O (صحتي مهمة) O.o°¨-
انتقل الى: